الثلاثاء، 28 أبريل 2009

هي حليمة بنت أبي ذؤيب عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان من أمهات النبي محمد صلى الله عليه و سلم في الرضاع. كانت زوجة الحارث بن عبد العزى بن رفاعة بن ملان بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن . من بادية الحديبية.
محتويات[إخفاء]
1 أبناءها
2 الرضاعة
3 مصادر ومراجع
4 وصلات خارجية
//

[عدل] أبناءها
عبد الله بن الحارث
أنيسة بنت الحارث
حذافة بنت الحارث وهي الشيماء ، غلب ذلك على اسمها فلا تعرف في قومها إلا به . ويذكر أن الشيماء كانت تحضن النبي محمد مع أمها إذا كان عندهم.

[عدل] الرضاعة
كانت المرضعات تأتين إلى مكة من البادية لإرضاع الأطفال ويفضلن من يكون أبوه حيًا لبره إلا أن محمداً صلى الله عليه وسلم كان يتيماً، مات أبوه عبدالله، فتسلمته حليمة من أمه آمنة بنت وهب ونشأ في بادية بني سعد في الحديبية وأطرافها؛ ثم في المدينة، وعادت به إلى أمه.
وماتت آمنة و عمره ست سنين صلى الله عليه وسلم فكفله جده عبدالمطلب؛ وقدمت حليمة على مكة بعد أن تزوج رسول الله صلى الله عليه و سلم بخديجة بنت خويلد، وشكت إليه الجرب، فكلم خديجة بشأنها فأعطتها أربعين شاة. و قدمت مع زوجها بعد النبوة فأسلما. وجاءت إلى النبي صلى الله عليه و سلم يوم حنين، وهو على الجعرانة، فقام إليها وبسط لها رداءه فجلست عليه. ولها رواية عن النبي صلى الله عليه و سلم روى عنها عبدالله بن جعفر.
توفيت بعد العام الثامن من الهجرة.

[عدل] مصادر ومراجع
ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى (259)
الإصابة (274/4)
تاريخ أبي الفداء (112/1)
الأعلام للزركلي (ج 271/2)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق